تعتبر هذه النظرية من أبرز النظريات المستخدمة حالياً في التربية والتعليم ، ويعتبر هاورد جاردنر هو من وضع هذه النظرية عام 1983م.
النظرية: أن الانسان يتمتع بعدد من الذكاءات لقدرات متعددة لديه، ولو فقد واحدة منها يوظف ما تبقى وفقاً لقدراته ، وتختلف درجة النوع الواحد من إنسان لآخر.
أنواع الذكاءات التي يتمتع بها كل إنسان هي :
الذكاء اللغوي :
وهو القدرة على استخدام الكلمات بفاعلية، كتركيب الجمل والشرح والتوضيح ، وإدراك المعاني الضمنية ، والقدرة على الاقناع.
الذكاء المنطقي أو الرياضي :
وهو القدرة على استخدام الأعداد أو الأرقام بفاعلية ، كإدراك العلاقات المنطقية (السبب والنتيجة) ، التصنيف والاستنتاج ، والتعميم واختبار الفروض.
الذكاء المنطقي
تعريفه
القدرة على التفكير باستعمال الاستنتاج والاستنباط وكذا القدرة على تعرف الرسوم البيانية والعلاقات التجريدية والتصرف فيها
يفكر بالاستنتاج
مظاهره
يتمتعون بموهبة حل المشاكل ولديهم قدرة عالية على التفكير(دائم التفكير ) ، وهم كثيرى الأسئلة فهم يطرحون أسئلة بشكل منطقي
• يبدى الرغبة في معرفة العلاقات بين الأسباب والمسببات،
• يقوم بالاستدلال و يسأل ("ماذا لو؟". ) و يجري العديد من التجارب ليتبين عن طريقها كيف تعمل الأشياء، وليختبر الاحتمالات الممكنة
• الرغبة في اكتشاف الأخطاء فيما يحيط بهم من أشياء،
• قدرة فكرية على التصورّ: يمكنه التفكير في المفاهيم المجردة، بلا كلمات، أو صور كما يمكنه إجراء العمليات الحسابية في عقله بسهولة
• يشعر بالحاجة لقياس الأشياء، تصنيفها، وزنها، تحليلها ووضعها في فئات،
• يعتبر الحساب والعلوم من أفضل المواد بالنسبة له و لديه قدرة جيدة في الأنشطة العلمية والحسابية والمنطقية.
• يستمتع بالألعاب التي تتطلب تفكيرا منطقيا وإستراتيجيات كالشطرنج، الألغاز المنطقية، القصص الحسابية الكلامية.
• يحب القراءات العلمية،. زيارة المتاحف، ومعارض الاكتشافات والمخترعات الحديثة
• يبحث عن التبعات المنطقية في كل حدث، حيث يعتقد أن كل شيء له تفسير منطقي.
• يحب متابعة ومعرفة المنطق فيما يفعله أو يقوله الناس.
• يميل للطريقة التحليلية لحل المشكلات و يمكنه شرح الكيفية التي يعمل بها، أو يحل بها المشكلة.
• يمكنه أن يبرهن على صحة رأيه، أو صحة ما لديه من معرفة. كما يمكنه نقد الأحداث أو المعلومات تبعا لما لديه من أسباب ومبررات معروفة، أي وفق قاعدة معينة للحكم.
• يمكنه استخدام ما لديه من معلومات لحل مشكلة تواجهه
• يمكنه حل المشكلات و ابتكار أفكار جديدة لحل المشكلات التي تواجهه. .
يتعلم عن طريق o العمل الذي يتطلب تصنيفاً أو تجميعاً.
o الألعاب التعليمية التي تعتمد على المنطق.
o توفير أشياء للاستكشاف، والتفكير فيها، مواد وخامات علمية،
o رحلات لمتاحف العلوم.
o استخدام الجداول والرسومات البيانية والخرائط الذهنية، والتجارب العلمية التي يزاولها بنفسه.
مستقبله المهنى
ويتمتع به كل من: مبرمجي الكمبيوتر، المحاسبين، الفلاسفة، والعلماء الرياضيي( معلم رياضيات ) ، الاجتماعيين، النفسيين
لتنمية الذكاء المنطقى
نمّ لدى طفلك المفاهيم والعلاقات المجردة و مهارات التفكير المختلفة وخاصة النقدي (الملاحظة، التصنيف، الاستنتاج، السبب والنتيجة، التمييز بين الحقائق والرأي الشخصي، حل المشكلات، اتخاذ القرار، المقارنة)
شجع الطفل على ممارسة الأنشطة التي تتطلب إستراتيجية ومنطقا مثل التصرف فى مصروفه الخاص و إدارة ميزانية الأسرة و المشاركة فى الأنشطة الحسابية اليومية ، حل الألغاز والألعاب الحسابية وحل المشكلات و الوصول لإجابات الأسئلة
• شجع طفلك على البحث و الاستكشاف و إجراء التحارب بنفسه و امنحه أدوات للقياس والملاحظة، والتصنيف.
• علم طفلك مهارة طرح الأسئلة.
الذكاء المكاني:
وهو القدرة على إدراك المجال البصري بدقة ، كإدراك الألوان ، الأشكال والمساحات، والأحجام ، العلاقات المختلفة التي تربط بين العناصر ، المواقع المختلفة.
الذكاء البصري الفراغي
التعريف
وهو القدرة على تصور الأشكال وصور الاشياء في الفراغ (الفضاء),. والقدرة على الرؤية والتمثيل الجرافيكى ( الخطى ) للأفكار والمرئيات ، ( مثل المهندسين المعمارين )
يفكر بالصور، رموز بصرية
مظاهره
- تعجبهم ألعاب المتاهات والمركبات الثلاثية الأبعاد وغيرها من الأنشطة البصرية (المرئية) مثل استخدام الخرائط.
- يحب استخدام الكاميرا ليلتقط ما يراه حوله و يستمتع بالفنون البصرية، والتعبيرية، مثل مشاهدة الأفلام، الشرائح... وأي عروض مرئية
- يحبون الكتب التي تحتوي على عدة صور
- يحبون الرسم والصباغة
- يميز التفاصيل جيدا.
- - يحب الهندسة أكثر من الجبر.
- يتفوقون في الأنشطة التي تتطلب ذاكرة بصرية وتخيلا.فنجده
يترجم أفكاره ومشاعره لرسوم تعبيرية مرئية و لديه تفوق في عمل الرسوم التوضيحية.
لديه قدرة على تصور الأشكال أو الأفكار (خلق صور عقلية)، وأيضا على وصف هذه الصور المرئية الواضحة له في خياله .
يمكنه رسم مناظير، أشكال مجسمة، وثلاثية الأبعاد، وكذلك يرسم المتاهات والنماذج المعقدة.
يظهر حساسية عالية للون، الخط، الشكل، التكوين، المساحة، العلاقات بين هذه الأشياء.
لديه قدرة على قراءة وترجمة الخرائط، الرسوم التوضيحية، الأشكال.. بسهولة أكثر من النصوص المكتوبة
يستجيب للتفاصيل الفنية ، وقد يصفون الأشياء بطرق تنمّ عن خيال،
يستطيع فكك الأشياء وإعادة تركيبها بسهولة لما لديه من قدرة على استخدام إستراتيجية التوافق البصري اليدوي لتركيب الأشياء والتأليف بينها ، وإعادة ترتيبها،
لديه القدرة على تنفيذ المشروعات أو المهمات الفنية التي تتطلب حسا جماليا، وتصميميا. كذلك زخرف وتجميل الأشياء وإنشاء بنيات
يمكّن صاحبه من إدراك الاتجاه، والتعرف على الوجود أو الأماكن، ، وإدراك المجال وتكوين تمثل عنه. وتصور المساحات .
يتذكر جيدا الأماكن التي يزورها، كما يمكنه الوصول لأي مكان بسهولة
يتعلم عن طريق
استخدام الوسائل التعليمية خاصة الصور والرسوم والخرائط والأشكال البيانية.
- الأنشطة الفنية بأنواعها من رسم وتصوير فوتوغرافي.
- التمثيل الدرامي الجماعي وتصور الشخصيات.
- المشروعات الجماعية الإنشائية.
- تأليف القصص من الخيال.
-رسم خرائط ذهنية للدرس أو تلخيصه فى صور.
مستقبله المهنى
يوجد هذا الذكاء عند المختصين في فنون الخط وواضعي الخرائط والتصاميم والمهندسين المعماريين والرسامين الفنان التشكيلي و صانع الديكور والنحاتين، ، لاعب شطرنج
الفنانين معماريا، المصورين، ، البحارين، مصممين المواقع،و الفوتوغرافيا، والأزياء ، الميكانيكي،.طيار
تنمية الذكاء الفراغى
* قدم لطفلك ألعاب المتاهات،و الشطرنج، والبازل وألعاب التركيبات ثلاثية الأبعاد.
- * مارس معه الحكي التخيلي (الوصف الدقيق أثناء الحكي) ليعينه على تخيل مرئي لما تحكي عنه.
* دربه على التخيل و التصور كوسيلة لتنمية الذاكرة.
* عوده على عمل قائمة مرئية بالأعمال التي لديه فأمام كل مهمة صورة معبرة عنها
* عود طفلك على أن يكون له رؤية لكيفية أداء مهمة ما قبل عملها بنفسه ( مثال : اطلب منه تخيل حجرته بعد تعديل أماكن قطع الأثاث و ناقشه فى امكانيات التعديل المختلفة و اطلب منه رسم نموذج لكل تريب )
- * استخدام الكتب الغنية بالخيال والغنية بالرسوم( يمكنك تخبئة الصور أثناء حكى القصة ودعه يخمن ما الذي يمكن أن يكون بالصورة التي تعبر عن هذه الصفحة ثم أظهر الرسم وناقش مع طفلك تفاصيله).
* ساعده على استكشاف العالم من حوله و استخدام التليسكوب و الميكرسكوب و شجعه على رسم الأشياءو التقاط الصور و تصوير الفيديو.
*ساعده على استخدام الخرائط للوصول للأماكن المطلوبة. .
* اطلب منه أن يساعدك فى الوصول لمكان زاره من قبل.
]