منتدى خير بلدنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بتسجيلك فى منتديات فريق خطوة لتتاح لك جميع الامكانيات والامتيازات المتاحة للاعضاء المسجلين

عليك
الان بالضغط على زر تسجيل للتسجيل فى منتديات فريق خطوة
ملاحظة : بعد اتمام عملية التسجيل يجب عليك تفعيل حسابك من ايميلك الشخصى
من خلال رابط التنشيط من الرسالة التى سترسل لك مباشرة فى اميلك الشخصى

واذا كنت عضو بالفعل اضغط على زر دخول للدخول الى منتديات فريق خطوة


مع تمنياتنا بقضاء وقت ممتع ومفيد


فريق خطوة
منتدى خير بلدنا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بتسجيلك فى منتديات فريق خطوة لتتاح لك جميع الامكانيات والامتيازات المتاحة للاعضاء المسجلين

عليك
الان بالضغط على زر تسجيل للتسجيل فى منتديات فريق خطوة
ملاحظة : بعد اتمام عملية التسجيل يجب عليك تفعيل حسابك من ايميلك الشخصى
من خلال رابط التنشيط من الرسالة التى سترسل لك مباشرة فى اميلك الشخصى

واذا كنت عضو بالفعل اضغط على زر دخول للدخول الى منتديات فريق خطوة


مع تمنياتنا بقضاء وقت ممتع ومفيد


فريق خطوة
منتدى خير بلدنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى خير بلدنا

نشاط طلابي غير تقليدي يهدف الى تنمية مهارات وقدرات طلاب الجامعات ورفع كفائتهم لتاهيلهم لسوق العمل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظرية الذكاءات المتعددة وأهميتها في العملية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/ مها
مشرف المنتدى
د/ مها


تاريخ التسجيل : 01/06/2009
عدد المساهمات : 38
نقاط نشاطك : 112
الموقع : www.khatwa.forumotio.com

نظرية الذكاءات المتعددة وأهميتها في العملية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: نظرية الذكاءات المتعددة وأهميتها في العملية التعليمية   نظرية الذكاءات المتعددة وأهميتها في العملية التعليمية Icon_minitime09/06/09, 03:17 pm

الذكاء الحركي(الجسمي):
وهو القدرة على استخدام جميع القدرات الجسمية بمهارة في الأداءات الحركية ، كالرياضي والراقص والميكانيكي ...الخ. ويتضمن هذا الذكاء على المرونة ،السرعة،القوة.... .
الذكاء الموسيقي:
وهو القدرة على الاستماع للأصوات المختلفة ، والحساسية للإيقاعات والطبقات المختلفة للصوت ، وإدراك ماتتضمنه هذه الأصوات من معلومات.
الذكاء الموسيقى
القدرة على الإحساس بالمقامات الموسيقية وجرس الأصوات وإيقاعها وكذلك الانفصال بالآثار العاطفية لهذه العناصر الموسيقية

يفكر من خلال النغمات والألحان، السجع

مظاهره
يستطيعون تذكر الألحان والتعرف على المقامات والإيقاعات. وهذا النوع من المتعلمين يحبون الاستماع إلى الموسيقى ، عندهم إحساس كبير للأصوات المحيطة بهم.
يغنون بشكل جيد، ويحفظون الأغاني بسرعة، ويحبون سماع الموسيقى والعزف على آلاتها، كما أن لهم حسّ الإيقاع وقد يحدثونه بأصابعهم وهم يعملون، ولهم القدرة على تقليد أصوات الحيوانات أو غيرها).
يتعلم عن طريق
- الغناء الجماعي.
- الاشتراك في فرق العزف أو الغناء.
- الاستماع للموسيقى كخلفية للموقف التعليمي.
- تنغيم الكلمات وفق إيقاع واضح.
- تحويل الدروس إلى أناشيد
- الغناء، الصفير، الهمهمة، الطنين، نقر الأيدي مع الأرجل...
مستقبله المهنى
نجد هذا الذكاء لدى المغنين وكتّاب كلمات الأغاني و الراقصين والملحنين وأساتذة الموسيقى.
المقرئين وناقدين الموسيقى

تنمية الذكاء الموسيقى :
1. تحفيظ القرأن و الأناشيد ذات السجع
2. اطلبى من الطفل أن يقوم بتلحين الدروس و ما يستهويه من كلمات .
3. رددى نغمات مختلفة و اطلبى من الطفل تقليدها و إبتكار إيقاعات مشابهه
4. ساعدى الطفل على استعادة أصوات موسيقية..و هو فى حالة استرجاء مثال صوت المطر وهو يتساقط ،صوت الرياح .
5. شجعى الطفل على الإستماع إلى أنواع جديدة غير مألوفة من الموسيقى ، الألحان, التناغم فى الأصوات الغريبة غير الموسيقية مثل أصوات الألات
والسيارات والمرور والطبيعة والأصوات التى تسمعها بداخلك.

الذكاء الاجتماعي:
وهو القدرة على إدراك أمزجة الأخرين ومقاصدهم ، ودوافعهم ومشاعرهم ، والحساسية للتعبيرات الوجهية والإيماءات ، والقدرة على التأثير على الآخرين.
الذكاء الشخصي :
و هوالقدرة على معرفة الذات وما تتمتع به من قدرات ، والقدرة على التوافق مع النفس وفقاً للإمكانيات ، والتوافق مع الآخرين ،وتقدير الذات وتانيبها وقت الحاجة.
الذكاء الشخصي
ويتضمن قدرة الفرد على فهم انفعالاته ونواياه وأهدافه والقدرة على تشكيل نموذج صادق عن الذات
يشير مفهوم "الذكاء الذاتي" إلى معرفة الفرد الجيدة بذاته واتخاذ قرارات وتحديد أهداف على أساس هذه المعرفة الواعية والدقيقة بالذات، وكذلك توجيه المشاعر والأفكار والاحتياجات والتعامل مع هذه المشاعر بوعي.
يفكر بالتفكر العميق في داخل أنفسهم
مظاهره
- يتمتعون بإحساس قوي بالأنا، ولهم ثقة كبيرة بالنفس ويحبذون العمل منفردين ولهم إحساسات قوية بقدراتهم الذاتية ومهاراتهم الشخصية ويمكنه التعبير عن مشاعره
- يستغرقون في التأمل، ولديهم آراء محددة، تختلف في معظم الأحيان عن آراء الغير، ويبدون متأكدين مما يريدون من الحياة، ويعرفون نقاط القوة والضعف في شخصيتهم، ويفضلون الأنشطة الفردية.
- ولهم إرادة صلبة، ويحبون الاستقلال، ولهم مشاريع يسعون إلى تحقيقها.
- يعتمدون على حوافزهم الداخلية أكثر بكثير مما يعتمدون على ثناء أو مكافأة خارجية.
- لديه هوايات خاصة لا يعرف بها أحد، ولا يطلع عليها أحد.
- أثناء قراءة القصص يمكنه أن يتبين الشخصيات التي تفكر وتشعر مثله. - يتقبل المسئولية عن تصرفاته.
- يتقبل المغامرة والتجربة.
- يتقبل آراء الآخرين فيه، ويعرف الصواب منها والخطأ.
- - لديه عدد قليل من الأصدقاء الحميمين.
- يستخدم حديثه الداخلي مع نفسه ليتعلم شيئا ما، أو يفكر في شيء ما.
- نادرا ما يطلب مساعدة أحد في حل مشكلاته الشخصية.
- يحب كتابة وقراءة القصائد والتاريخ العائلي، والسير الذاتية، والتراجم.
- يحب كتابة المذكرات. و غالبا ما يحتفظ بمفكرة يدون فيها أفكاره، أحلامه، مشاعره، معارفه الجديدة
يتعلم عن طريق
استراتيجية حل المشكلات.
- المشروعات الفردية.
- الأعمال والألعاب الفردية التي تتطلب تركيزاً.
- - منحه وقتا للتفكر، ودمج الجديد الذي يتعلمه مع معارفه وخبراته القديمة.
- منحه فرصة ليكوِّن وجهة نظر خاصة.
مستقبله المهنى
يبدعون في مجال التأمل الذاتي وفي التحليل النفسي وفي الكتابات السيكولوجية أو الشخصية
هذا الذكاء يبرز لدى الفلاسفة والأطباء النفسانيين والزعماء الدينيين والباحثين في الذكاء الإنساني.
تنمية الذكاء الذاتى* تنمية تقدير الطفل لذاته و تبصيره بقدراته المختلفة ومساعدته على الانتباه لأحلامه و تحليلها
* مساعدة الطفل ليضع خطة للتنمية الذاتية لينمي مهاراته وقدراته المختلفة و تعليمه كيفية وضع أهداف (قصيرة وطويلة) ملائمة لقدراته، والتخطيط للوصول لها
* تشجيع الطفل على كتابة قصة حياته و تدوين أفكاره ، مشاعره ومسبباتها و أهدافه ودوافعه نحوها .
* امنحه مكانا هادئا ليستمتع بالخلوة فيه و اترك له حرية أن تكون له طقوس وعادات خاصة و ساعده على أن يمارس الحديث الذاتي (مع النفس) لينجز أعماله. .
- * تعليم الطفل الاستقلالية في التفكير، والقرار
- * أرشد الطفل لهذا النوع من الذكاء،وبكيفية تنميته و ساعدة ليصادق أطفال يتمتعون بهذا الذكاء

http://vb.arabseyes.com/t36899.html
http://www.maharty.com/edu/grTestInfo.aspx?TestHeaderID=327
http://www.maharty.com/edu/grTestInfo.aspx?TestHeaderID=322
http://www.maharty.com/edu/grTestInfo.aspx?TestHeaderID=325
[/color[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية الذكاءات المتعددة وأهميتها في العملية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية الذكاءات المتعددة وأهميتها في العملية التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خير بلدنا :: منتدى خطوة للعلوم النفسية :: ركن عالم الشخصية والاختبارات النفسية-
انتقل الى: